كيف ستبدو الحياة بدون إنترنت

كيف ستبدو الحياة بدون إنترنت

تغير العالم منذ بداية ظهور الإنترنت وأصبح هناك الكثير من الأشياء الممكنة بعد أن كانت صعبة أو مستحيلة، ونحن نقضي الكثير من الوقت على شبكة الإنترنت ما بين المواقع المختلفة، أخبار ، صور، ألعاب، معلومات، وغيرها الكثير مما يعطينا عادة ما نحتاجه في وقت قصير دون الحاجة للعودة إلى... تتمة

التطفل .. بين المشاركة والاستنزاف

بقلم: مدونة أفكار ... 2010-06-06

علوم متنوعة

التطفل

 

التطفل هو أسلوب حياة ينتهجه المتطفل ( الكائنات الحية مثلاً) التي تعاني من عقدة نقص ما ، وتجد خلاصها متوفر عند غيرها من الأحياء ، فتبادر الى إما المشاركة أو الاستغلال للوصول الى الهدف .

وتعيش معظم الأحياء سواء الحيوانية أو النباتية بشكل مباشر أو غير مباشر على تبادل المصالح والمنفعة مع جيرانها من الأحياء الأخرى التي تتبادل معها الغذاء أو عملية الصيد والافتراس وقد تتطور المشاركة عند بعضها الآخر لتتحول لعملية استغلال تنتهي بالقضاء على الشريك .

إن ظاهرة التطفل في النبات والنتائج المترتبة عن حالة التطفل وهي ظهور الحالة المرضية للنبات وجدت مع ظهور الحياة النباتية في الماء ومن ثم انتقالها إلى اليابسة لكن النظم البيئية على طيلة العصور القديمة حافظت على التنوع البيولوجي في المملكة النباتية وذلك بتنظيم علاقات التعايش أو التطفل ضمن حدود المملكة النباتية.

وعند الحيوان يعرف المتطفل بداية بأنه كائن حي يعيش على حساب كائن حي آخر يسمى بـ العائل Host مستمداً طعامه ومأواه منه وعادةً ما يسبب له قدراً من الضرر أو الإصابة. وتعتمد مقاومة العائل لمثل هذا الطفيل على عدة طرق، من أهمها إفراز الجهاز المناعي للأجسام المضادة Antibodies والاعتماد على خلايا الدم البيضاء كخط دفاعي هام وأساسي في هذه المعركة.
وحينما يدخل الطفيل فإن تركيبه الخارجي والذي يحمل مولد الضد أو Antigen يثير إفراز هذه الأجسام المضادة، ويثير الجهاز المناعي للتحرك ضده ... إلا أن هناك طرقاً متعددة يتبعها الطفيل في معركته داخل الجسم بحسب نوعه وقوته.. وقد يستطيع الطفيل الواحد تتبع عدة وسائل دفاعية في آن واحد.

والفطريات هي نوع من الطفيليات النباتية، وهي أحد اشكال التطفل الذي يصيب الإنسان وبطرق مختلفة، مثل إصابة الجلد والأظافر والأغشية المخاطية، وقد تُصيب أي موضع من الجسم كالوجه والجذع والأطراف، وتكون شدتها متفاوتة حسب مقاومة المريض.

الطفيليات بين المشاركة والاستغلال

تعيش الحيوانات عادة معا بشكل عائلات منفصلة ، أو كمجموعات ، مثل قطعان الغزلان أو أسراب السنونو أو أفواج السمك . وأحيانا يكون هناك شراكة بين حيوانين مختلفين . وأسباب قيام هذه الشراكة كثيرة ، إلا أنها تكون دوما لفائدة الإثنين . مثلا ، شقار البحر يلتصق أحيانا بالسلطعون الناسك ، فيكون في ذلك حماية للسلطعون ويقتات شقار البحر بفضلات طعام السلطعون ( سرطان البحر). وفي المناطق الإستوائية تجثم أنواع عديدة من الطيور على ظهر حيوانات ضخمة مثل الجواميس والزرافات والغزلان . فتتغذى الطيور وتساعد على تنظيف الحيوان. وثمة طيور أخرى تجد طعامها داخل فم التمساح المفتوح ، فتدخل وتقتات ما تجد بين الأسنان من ديدان وبقايا طعام . ولقاء ذلك تتولى هذه الطيور إنذار التمساح عند إقترب خطر ما.

في الأنواع الأخرى من الشراكة تنحصر الفائدة في واحد من الشريكين دون الآخر ، إذ يعيش الطفيلي على حساب شريكه الآخر، كثير من الديدان تعيش داخل أجسام الحيوانات وتتغذى من طعامها . والبراغيث تعيش من إمتصاص دم حيوانات أخرى ، وبعض أنواع الضفادع وحتى نباتات أخرى تعيش عالة على أنواع من الشجر ، وكمثال تتغذى بعض أنواع الأسماك على الطحالب التي تتنافس مع الشعاب المرجانية على الضوء والمكان فتحد من نمو وتواجد هذه الطحالب مما يعطى الفرصة للشعاب للنمو بشكل أفضل

ومن العلاقة الحميمة بين بعض أنواع الفطوروالطحالب ، يجب علينا أن نعرف أن الفطر fungus لا يحتوي على المادة الخضراء التي تعطي اللون الأخضر للنباتات Chlorophyll ولذلك يختلف الفطر عن بقية النباتات في أنه لا يستطيع أن يصنع غذاءه بنفسه، ولكنه مع ذلك يستطيع بخيوطه المتشعبة Hyphae امتصاص المياه والأملاح المعدنية من الوسط المحيط به، وعلى النقيض منه نجد أن الكائن الآخر الطحلب Alga تحتوي خلاياه على اليخضور(الكلوروفيل) Chlorophyll وبواسطته يستطيع امتصاص أشعة الشمس، وتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية تختزن بداخله في صورة غذاء، تتم هذه العملية بمساعدة الماء وثاني أكسيد الكربون وتعرف بعملية التمثيل أو التخليق الضوئي.العلاقة بين الطحلب والفطر في هذا الكائن هي علاقة تطفل Parasitism وأن الفطر هو الطفيل، وحجتهم في ذلك أنه ليس بصانع للغذاء، ويقتصر دوره على امتصاص الماء والأملاح المعدنية من الوسط الذي يعيش فيه، بينما يحصل على بقية غذائه من عائله وهو الطحلب الذي يشقى لصنع الغذاء كما سبق وبينا. والعلاقة بين الطحلب والفطر في هذا الكائن هي علاقة تطفل Parasitism وأن الفطر هو الطفيل، وحجتهم في ذلك أنه ليس بصانع للغذاء، ويقتصر دوره على امتصاص الماء والأملاح المعدنية من الوسط الذي يعيش فيه، بينما يحصل على بقية غذائه من عائله وهو الطحلب الذي يشقى لصنع الغذاء كما سبق وبينا.

ومع التطورالمستمر الذي رافق الإنسان الحديث وتعامله مع المحاصيل النباتية وذلك للإكثار منها تلبية المتطلبات الغذائية بعبارة أخرى أراد التحكم في زراعة النباتات المحصولية من ناحية الكم والنوع، ظهر نتيجة ذلك التدخل، الخلل في عملية التوازن البيولوجي ولهذا أهلكت في الماضي أحيانا بعض الزراعات المحصولية وذلك لانتشار الأمراض النباتية على شكل وباء.

ومع التطور التقني والتكنولوجي الذي رافق ظهور وسائل الاتصالات المتطورة كالانترنت ظهرت مصطلحات مشابهة جدا لمصطلحات الطبيعة وحتى مشاكلها أصبحت أمراضاً منها الخبيث والمستعصي ومنها الشائع وتحت السيطرة ، وظهر مصطلح الفيروس الالكتروني المخيف بسبب أوجه الشبه الكثيرة للفيروسات الطبيعية التي تصيب الأحياء، وأطلق مصطلح التطفل الالكتروني (الحوسبة المتطفلة ) على العملية التي يتم خلالها الإصابة أو العدوى بالفيروسات الالكترونية .

التعليقات على موضوع: التطفل .. بين المشاركة والاستنزاف أضف تعليق

أضف تعليق

الإسم لازم
البريد الإلكتروني لازم (لن يُعرض على الموقع)
الموقع / المدونة / المنتدى اختياري
التعليق

أحدث الفيديوهات

صور مختارة

  • صورة ضريح محمد الخامس من الداخل
  • شجرة الزهرة البيضاءطيور في حوارصورة ضريح محمد الخامس من الداخلعين دبورنمر 2فيراري رمادية

من مواقعنا

أفعل عشرة

مواضيع مختارة

المواضيع الأكثر شعبية

آخر تعليق

موضوع هادف

التدخين يضر بصحتك و بصحة من حولك

إذا أعجبتك مدونة أفكار سجل إعجابك بصفحتنا على الفيسبوك وشكرا لك.